أبرز الأخبار

انفجار بيروت أمام القضاء الأميركي.. وتحذير من انهيار صوامع المرفأ

ضحايا انفجار مرفأ بيروت يرفعون دعوى قضائية ضد شركة أمام محكمة أميركية

دبي – العربية.نت

حذر وزير لبناني، يوم الخميس، من أن الصوامع المتضررة في انفجار مرفأ بيروت قبل عامين قد تنهار جراء حريق اندلع الأسبوع الماضي ولا يزال الدخان يتصاعد منها.

وقال وزير الاقتصاد المغادر، أمين سلام، للصحافيين إن الحريق في الجزء الشمالي المتضرر من الصوامع وقع بسبب تخمر القمح والحبوب التي لا تزال داخل المبنى.
تصاعدت أعمدة من الدخان من الصوامع وتطايرت ألسنة اللهب الصغيرة أثناء حديثه.

مرفأ بيروت (فرانس برس)

وقال سلام “لا نريد محاولة إصلاح شيء ما، فقط ليصبح أسوأ”، مضيفاً أن الخبراء يسعون لإيجاد حل.
وقال سلام “وقعت حرائق مثل هذه من قبل، وستستمر ما دامت هناك حبوب تتخمر في الداخل” وهو ما وصفه بأنه “حالة صعبة ومعقدة”.

يأتي ذلك في وقت قال محامو ضحايا انفجار مرفأ بيروت عام 2020 لرويترز، اليوم الخميس، إن موكليهم أقاموا دعوى قضائية ضد شركة (تي.جي.إس) للخدمات الجيوفيزيائية في الولايات المتحدة لمطالبتها بمبلغ قدره 250 مليون دولار قائلين إن الشركة “مسؤولة” عن الأضرار التي سببها انفجار شحنة نترات الأمونيوم في العاصمة اللبنانية.

ووصلت المواد الكيميائية شديدة الانفجار إلى ميناء بيروت في 2013 على متن السفينة روسوس، التي ترفع علم مولدوفا، وظلت في الميناء حتى انفجرت في الرابع من أغسطس آب 2020، مما أسفر عن مقتل أكثر من 215 شخصا وإصابة الآلاف.

واستأجرت شركة (سبكترام) لدراسات الزلازل السفينة من الباطن في 2012 ثم استحوذت عليها شركة (تي.جي.إس) بعد ذلك بسبع سنوات. والشركة، المدرجة في بورصة أوسلو، لديها مقرات في هيوستن بولاية تكساس.

من بيروت (أرشيفية من فرانس برس)

ووفقاً لملخص عن الدعوى قدمته مجموعة “أكونتابيليتي ناو” أو (المحاسبة الآن) السويسرية اللبنانية للمحاماة لرويترز، يقاضي تسعة من ضحايا الانفجار شركة (تي.جي.إس) في محكمة بولاية تكساس، قائلين إنها مسؤولة عن أي “سلوك غير مشروع” لشركة (سبكترام).

وعبرت زينة واكيم من مجموعة “أكونتابيليتي ناو” عن أملها في أن تكشف الشكوى الجديدة عن تفاصيل ربما تحيي التحقيق المتعثر الذي يجريه لبنان في الانفجار.

وقالت شركة (تي.جي.إس) لرويترز إنه لم يتم إخطارها رسمياً بعد لكنها نفت “كل الادعاءات التي أثيرت في الدعوى وتعتزم الدفاع بقوة عن هذا الأمر في المحكمة”.

وتابعت أنها أجرت تحقيقا خاصا بها بعد الانفجار في سلوك شركة سبكترام، و”الذي أكد أن شركة سبكترام تصرفت بجدية في إجراء المسح، وليست مسؤولة عن الانفجار”.

لكن الضحايا يقولون إنه يجب محاسبة شخص ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى