أبرز الأخبار

أللواء في الإحتياط في إسرائيل عاموس يدلين يتحدث عن جبهات مقلقة في المواجهة مع إيران وحزب الله.

ألجديد

تحدّث اللواء في الاحتياط في قوات الاحتلال الإسرائيلي عاموس يدلين، يوم السبت، عن جبهات مقلقة في المواجهة مع إيران وحزب الله

وأعرب يدلين، في مقابلةٍ مع “القناة 12” عن حيرة في “إسرائيل” بالنسبة إلى ملف إيران النووي قائلاً: “المواجهة يجب أن تقلقنا في جبهات مهمة”.
الأولى وفق يدلين “هي جبهة النووي حيث تخصب إيران وصولاً إلى 60%”، مشيراً إلى أنه “نحن في وضع لا نعرف فيه أي سياسة نختار”.
وتسائل يدلين: “هل يجب أن ندعم العودة إلى الاتفاق الذي سيعيد إيران إلى الوراء نووياً ولكن سيعطيهم الكثير من الأموال، أو دعم عدم العودة إلى الاتفاق، وهي سياسة إسرائيل الرسمية، ولكن حينها ماذا سنفعل إذا خصبت إيران إلى 90% أو انسحبت من اتفاق  منع انتشار السلاح النووي؟”.
وكان موقع “المونيتور” الأميركي نشر مقالاً للكاتب والمحلل الإسرائيلي بن كسبيت يتحدث فيه عن الانقسام الذي تعيشه قيادة الاحتلال الإسرائيلي حول الاتفاق النووي الإيراني، ويوضح أنّ مسؤولي الاحتلال غير قادرين على التوافق حول ما إذا كان إعادة إحياء الاتفاق فيه مصلحة لهم أم لا.
وفي السياق ذاته، تحدّث محلل الشؤون العسكرية  الإسرائيلي أمير بوحبوط إلى موقع “والاه نيوز”، في أيّار/مايو الماضي، عن خشية من بقاء “إسرائيل” لوحدها في المعركة ضد إيران، عازياً ذلك إلى عدم وجود خيار عسكري أميركي موثوق لمهاجمة إيران.
وأضاف يدلين أنّ “الأمر الثاني المقلق والذي لم يعيروه انتباهاً كافياً في إسرائيل، هو موضوع مشروع دقة الصواريخ الخاصة بحزب الله، وهذه مواجهة ثانية”، متحدثاً أيضاً عن الجبهة الثالثة وهي سوريا.
وأردف يدلين قائلاً: “شاهدت السياسة الداخلية وإلى أين تتجه إسرائيل، لدينا تحديات كبيرة جداً قبيل نهاية السنة، تحدثت عن إيران وعن حزب الله، هناك أمور مهمة جداً، وليس هناك يمين ويسار حول إيران النووية، وحول حزب الله”.
وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أكّد في شباط/فبراير الماضي أنّه باتت لدى لبنان “قدرة على تحويل الصواريخ الموجودة لدينا بالآلاف إلى صواريخ دقيقة”.
وتابع: “نحن نقوم منذ سنوات بتحويل صواريخنا إلى صواريخ دقيقة”، مخاطباً الاحتلال الذي يبحث عن الصواريخ الدقيقة: “ابحث قدر ما تريد ونحن ننتظركم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى